البطاقة التركوازية، ما هي امتيازاتها للأجانب في تركيا؟

img

البطاقة التركوازية، ما هي امتيازاتها للأجانب في تركيا؟

dalel1

ذكرها العام الماضي رئيس الوزراء وويبدو الآن انه حان وقت تنفيذ قرار اصدار البطاقة التركوازية (البطاقة الخضراء) اذا ما هي هذه البطاقة ؟
في ظل توجه الحكومة إلى دعم الاستثمارات واستقطاب الكفاءات الأجنبية، تعمل الآن وزارة العمل والضمان الاجتماعي على استصدار البطاقة التركوازية والتي تمنح حاملها حق الاقامة المؤقتة لمدة ثلاث سنوات ومن ثم الاقامة الدائمة وبعد ذلك حق التقدم لطلب الجنسية اذا استوفى الطالب الشروط.
من يحق له التقدم للحصول على البطاقة التركوازية
بحسب وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية مبدأياً ستعتمد البطاقة على نظام النقاط لكل من الكفاءات العلمية حسب المؤهلات والامكانيات أو حجم الاستثمار بالنسبة للمستثمرين، وسيكون هناك استثناءات للعلماء والمخترعين والرياضيين والمتفوقين في كافة المجالات. كما يحق لطلاب الدارسات العليا من الحصول على البطاقة التركوازية بحسب شروط محددة. حيث يحق لطالب يدرس 4 سنوات التقدم بطلب تصريح عمل جزئي لمدة 30 ساعة في الأسبوع كحد أقصى بعد سنتين من دراسته، أما طلاب الماجستير أو الدكتوراة فيسحصلون على تصريح عمل نظامي أثناء دراستهم.
نقطة تحول في القوة العاملة في تركيا
بعد أن كانت تركيا في مرحلة ما تصدر الكفاءات والقوة العاملة إلى كافة أنخاء العالم، تحولت لتكون من الدول المستهدفه من قبل الكفاءات والقرة العاملة وذلك بسبب تطور الاقتصاد وانفتاح الدولة على الاستثمارات الخارجية والعديد من الأسباب التي من شأنها تشجيع القوة العاملة والمستثمرين القدوم إلى تركيا للعمل أو للاستثمار.
وانعكس هذا التحول على عدد طلبات الحصول على اذن عمل في تركيا حيث وصل في العام الماضي إلى 80 ألف طلب من 165 دولة بحسب وزارة العمل.
هذا وتسعى الدولة التركية دائماً لتطوير أليات عمل الحكومة لتسهيل المعاملات على الأفراد والمؤسسات، وتأتي خطوة البطاقة التركوازية في هذا الاطار حيث سيتم اصدارها من قبل وزارة العمل فقط في حين أن اذن العمل الحالي يقوم على اصداره كل من وزارة الاقتصاد، والشباب والرياضة، والتعليم العالي، ودار الأوبرا وبالباليه الحكومية بالإضافة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

Comments

comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Flag Counter